المواد الحُرة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيفكم جميعا عساكم بخير !

مبروك لكل البنات الي نجحوا وجابوا المُعدلات الي ببالهم وحققوا اهدافهم واستمروا عالتفوق و النجاح كل ترم

والي حملوا مواد او ما صارت مُعدلاتهم زي ما يبونها , لا تضيق صدوركم خيرة ان شاء الله وبإذن الله قدامنا الترم الجاي نجتهد ونحقق الي نبي ()

مدخل  ;

مساعدة الآخرين من أعظم أبواب الخير ولها مكانة عالية جداً في الإسلام وقد حث الإسلام على إيصال النفع للآخرين بقدر المستطاع وبكل السُبل المتاحه لنا ولان هذه المساعدة نوع من انواع العبادة ولها فضل عظيم يستوجب علينا اخلاصها لوجهه سبحانه وتعالى وما ننسى ننوي بها صدقة عن انفسنا وتفريج كربة لغيرنا وشكر الله على نعمه لنا وتبادل المنفعة بين الناس .

من الاحاديث في فضل قضاء حوائج الناس هذا الحديث العظيم الذي يُرغب في قضاء الحاجة ومساعدة الآخرين وينشط المسلم لفعل الخير:

عن ابن عمر ـ رضي الله عنهما: أن رجلاً جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله: أي الناس أحب إلى الله؟ وأي الأعمال أحب إلى الله؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أحب الناس إلى الله تعالى أنفعهم للناس، وأحب الأعمال إلى الله تعالى سرور تدخله على مسلم، أو تكشف عنه كربة، أو تقضي عنه ديناً، أو تطرد عنه جوعاً، ولأن أمشي مع أخ في حاجة أحب إلي من أن أعتكف في هذا المسجد – يعني مسجد المدينة – شهراً، ومن كف غضبه ستر الله عورته، ومن كظم غيظه ـ ولو شاء أن يمضيه أمضاه ـ ملأ الله قلبه رجاء يوم القيامة، ومن مشى مع أخيه في حاجة ـ حتى يثبتها له ـ أثبت الله قدمه يوم تزول الأقدام.

– رواه ابن أبي الدنيا في كتاب: قضاء الحوائج، والطبراني وغيرهما، وحسنه الألباني

وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: لا تحقرن من المعروف شيئا ولو أن تلقى أخاك بوجه طلق.

– اخرجه مسلم –

فمن هذا الباب ومن باب مساعدة الآخرين موضوعي اليوم هو موضوع يسبب ارق وقلق للبنات اذا قرب ترتيب الجداول  :

وهو المواد الحُره الأغلبية هدفهم في البحث مواد سهله ترفع مُعدلاتهم وتفيدهم .

وخوفهم يكون غالبا من ان الشعب تتقفل او انهم يطيحون بمادة صعبه وتنزل مُعدلهم او استاذه ما يرتاحون معها وغير كذا من الاشياء الي يشيلون همها ,,

من يومين اظن اقترحت علي بنت في الأسك نسوي موضوع هنا بالمدونة للمواد الحُره

وكنت مخططه عليه من الترم الي فات لكن انتظر الوقت المُناسب له وبما انكم بديتوا تسألون عنها فهذا يعني ان الوقت المُناسب قد حان اخيراً ..

طيب عشان نحقق الفائدة القصوى من الموضوع وعشان يكون مرجع دائم للكُل ان شاء الله

راح ادرج لكم شروط ارجوا الإلتزام بها للحفاظ على محور الموضوع وما يخرج عن مساره وتضيع المعلومات المهمه بين السواليف ..

شروط إضافة تعليق :

1- كتابة معلومات المادة بالتفصيل كالتالي :

اسم المادة , رمزها ورقمها , عدد الساعات , من اي كلية وتندرج تحت اي قسم

بالإضافة الى لغة الدراسة للمادة و هل لها متطلب سابق ام لا .

2- كتابة معلومات اضافية عن المادة : بوضوح وإيجاز على هيئة نقاط .

( لها مشروع او لا لها فاينل او لا كيف المادة خفيفة او ثقيلة تعتمد عالفهم او الحفظ وهكذا )

3– كتابة اسم الاستاذة التي درست المادة عندها ورأيك فيها بدون سب او شتم او دعاء عليها او اي الفاظ غير مقبولة

( راعي الذوق العام واحترمي الجميع في إبداء رأيك  )

( اي تعليق فيه اخلال بشرط الادب راح يُحذف مباشرة)

امثلة للتعليق :

الاعجاز العلمي في القران الكريم – سلم 205 – عدد الساعات 2 – كلية الخدمة الاجتماعية

لغتها : عربي , مالها متطلب سابق

– المادة اخذتها مع دكتورة دلال المسلم شرحها حلو

لكن كنت احس عندها مشكلة في تنظيم الوقت.

– كانت المادة حلوة وخفيفة ومعلوماتها ممتعه بشكل جميل

– لكن الميد كان شوي صعب

– كان فيه مشروع عليه 10 درجات نقدم عرض عن اعجاز علمي في اي شيء

– ونهاية الترم طلبوا البنات بونس .. كان البونس 5 درجات نسوي حمله و 5 درجات نحفظ 10 ايات من سورة الكهف ..

– الفاينل كان اسهل بكثير من الميد

بالتوفيق ()

عبير الشهري .

_________________________

انتاج وسائل تعليمية – روض 201 – كلية التربية قسم طفولة مبكرة – مالها فاينل – كانت كلها اشغال يدوية كل اسبوع مطالبين بعمل وسيلة معينه نضعها في أركان الروضة على حسب خطة المنهج – عدد ساعاتها 2 – الي يحب الاشغال اليدويةة بياخذ A+ بإذن الله .

وعموما شعبتنا جايبين ممتاز – اخذتها مع أ. مها الخليفة .

نوف المنصور

________________________

مُلاحظة : لا يشترط كتابة اسمك في التعليق *

ان شاء الله تكون المعلومات واضحه لكم ومفيدة واتمنى من اعماق قلبي تفاعلكم معنا بالموضوع , بدون تفاعلكم ما راح يكون له اي فائدة تُذكر ..

لا تنسوني ووالديَّ من دعائكم واتمنى لكم التوفيق والتيسير وجداول حلوه مُريحه بإذن الله ..

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

حصة الحسن *

331 رأيا حول “المواد الحُرة

  1. السلام عليكم
    أنا تخصصي تصميم جرافيكي ووسائط رقمية وببحث التخرج حطيت مشروع تخرجي تعريف التمهيدي بتخصصي
    فعندي سؤال لوسمحتو
    الأولاد وين يدرسونه؟

  2. ممكن احد يقولي المواد الي في جامعة نورة كلها تخصصي طب وابي تخصص تغذية يعني اخصائية تغذية

  3. مبادى للتغذيه
    للتغذيه والصحه
    مقدمه في علم الاحتماع
    اداره موسسه رياض الأطفال
    أبغى تعليقكم عن هالمواد

    • أخذت مبادئ تغذية و بصراحة مادة جدا صعبة أخذت من وقتي اكثر من المواد الاساسية
      حتى لو سلايدات بس فيها كمية معلومات كبيرة
      فيها حفظ اسماء أمراض واعراض الامراض وفِي أعراض متشابهة مع أمراض ثانية وهل اشياء، مادة متعمقة جدا
      وطبعا تعتمد كثير على المس اللي تدرسك
      نحن كانت كل ٣ دروس كويز و ميدين وبالأخير بوربوينت
      هي المس بالاخير اعطتنا بونس
      بس صراحة لا انصح بها كمادة حرة الا اذا احد أخذ ساعات قليلة لانه فعلا بتأخذ من وقتك

  4. وش الفرق بين ذي المادتين عرب 336 عرب 3218 اي وحدة تتكلم عن ادب الاطفال ومسرحياتهم

  5. السلام عليكم
    ابى اسأل عن ماده تنسيق أزهار عند الأستاذه هدى و ماده الأخلاق الإسلاميه كليه الأداب

    • السلام عليكم، حابه اسئل عن مادة الاخلاق الاسلامية؟ كيف سهلة ؟ وكيف كمية المذاكره !

  6. السلام عليكم.. انا حابه أسأل عن مادة ثقافة صحية كيف هل هي صعبة او سهلة و مين أفضل التيتشرات؟!

    • سهله ولا تحتاج دراسه كثير ومعلوماتها دارجه من الحياه واكيد انك تعرفينها تتكلم عن أمراض العصر والتغذيه والفيروسات ان شاء الله النجاح فيها مضمون

    • أفضل تيتشر نهال علام المادة مليئه بالمعلومات بس التيتشر مسهلتها

  7. اداره موسسات رياض اطفال مره جميل وسهله مع الدكتوره مها الزامل بتاخذين a + براحهه
    بس تحب اللي يشارك ويداوم معاها اول باول

    شكر ا

  8. السلام عليكم، بنات احد اخذ التاريخ الوطني او مقدمة في علم التاريخ كمادة حرة؟ كيف المادة سهلة؟ واي دكتورة ؟

  9. بنات احد اخذ ماده حره منهج المدرسه الابتدائيه كيف حلوه ولا لا ؟؟؟

اترك رداً على Sondos إلغاء الرد