(ما سيتم أخذه في التدريب الميداني ,توصياتي , أخطائي )
توصياتي :
*عزيزتي وأخيتي اليك هذا الحديث , أنتي ستكوني معلمه مستقبلا وعلى عاتقك مسؤوليه تعليم أطفال , انها لأفضل مهنه “كاد المعلم أن يكون رسولا ” أوصيك اخيتي قبل أن تقبلي على التدريب الميداني أن تضعي ببالك عده نقاط حتى لاتقعي في الخطأ ..
1-احتسبي الاجر في هذه المهنه وضعي ببالك أنك ستنجحين ,ثم تؤكلي على الله
2-ضعي معك ورقه وقلم “في اليوم الاول في التدريب “سوف تتحدث المعلمة عن ماستقومين به في المرات المقبله ,
3-قومي بتسجيل ما ذكرته المعلمة وأساليها عن الامور التي لم تفهميها
4-حين تدخلين للفصل الخاص بالاطفال الذين ستشاهدين عليهم عليك أن تقومي بما يلي
أ-القيام بملاحظه سلوكايتهم أثناء الفصل وكيف تعاملهم مع معلمتهم ,ومع الأطفال بعضهم البعض
ب-أسالي معلمه الفصل أن وجدتي تصرف خاطئ اتجاه طفل لطفل أو طفل لمعلمه
جـ-تقربي للأطفال والعبي معهم حاولي أن تساليهم أثناء لعبهم ,ماهذه! هل تفضلونها ! ماالشي المحبب لديك ! اااه ما اجمل رسمتك !
د-اختاري احد الأطفال الذي عليه ستتدربين واسالي عن ماذكرته المعلمه لك أي مثلا لو كنتي في المستوى الثالث سيطلب منك أن تقومي بوضع نشاط لطفل عن “القراءه ,الكتابه , الحديث ..لذا عليك أن تتقربي من احدى الأطفال وترين مايحب عمله وماالذي لايحبه .ثم أكتبي بورقه أنك اخترتي هذا الطفل والاسبوع المقبل سأفعل نشاط للقراءه والكتابه والحديث مع هذا الطفل “هكذا وضعتي هدف في بالك ستفعليه المره المقبله ولن تشتتي
3-اتركي الجوال قليلا لان الفترة التي ستكوني فيها قليله لا تكلفك نصف وقتك ,انها فرصتك ,نعم التدريب فرصتك حتى لاتهابي التطبيق في سنتك الاخيرة .. يمكنك أن تتحدثي بالجوال طول وقتك ولكن ضعي وقتك في التدريب هو الوقت المخصص للأطفال وعن سلوكياتهم
4-حاولي أن تؤثري بهم ستشعرين بالأنجاز كمثل ماحدث معي ليس من باب التفاخر أقوله ولكن من باب أني شعرت بشعور جميل حيث حصل مايلي (كنت داخل الفصل انتظر المشرفة تجي وتقيمني وأثناء ماكنت اتمشى قمت أشوف اللوحات اللي بالفصل ولقيت “لوحه شرف ” المهم اقرأ الاسامي ولفيت الا القى طفل والله مانسيت اسمه الا الحين قال :معلمه وعد .. قلت :هلا ..قال :صح اسمي مو مكتوب .. أنا بصمت لا أكيد مكتوب بشوف اسمك ايش اسمك يابطل .. قال :اسمي عبدالعزيز ,ودورت اسمه مالقيته حز بخاطري شوي ,نزلت لمستواه ومسك أكتافه وقلت :خلاص ياعبدالعزيز أنا بسوي لوحه كبيره مره وأخليكم ترسمون وراح أكتب أسمامكم واكتب اسمك .. لا أعلم عن صواب هذا التصرف لكنه قرار واتخذناه ويوم جاء الاسبوع الي بعده احضرت اللوحه ولكن للاسف , غاب عبدالعزيز ,رغم أني حزنت قليلا لاني اردت عمل اللوحه لاأجله الا أنني فرحت ان الاطفال أحبوا رسماتهم وـحب اللوحه التي صنعتها لأجلهم “
5-لاتدعي الدرجات أهم من أن تتوفقي في مهارات شخصيتك اتجاه الأطفال ,ركزي على مهاراتك أولا ولاتدعي الاهم الدرجات بل أن تجعلي من نفسك معلمه قدوه اتجاه الأطفال , لايهم ماتم تقديمه المهم مامضمونه وكيف ستقدمينه
6-يجب أن تكوني مرنه اتجاه الامور التي تخرج عن السيطره وأن يكون لكل شي لديك بديل ,
7-لا تخجلي مما صنعتية كتصميم أو كوسيله فقد تكوني الأجمل عملا , وقد تمدحي عليه , كمثل ماحصل لي وهذا موقف يصادف ما أقصده في هذه التوصيه “في المستوى الرابع وبالتحديد في تقديم قصه حصلت أمور خارجه عن السيطره ,انقطع النت عني ولم يتبق على التدريب غير يوم واحد لا أعلم مالذي أفعله ,قبل اليوم الي ساذهب فيه الى الميداني كنت في الجامعه وكنت ممتلئه الوقت في محاظرتي عند الساعه 1 ونصف اتجهت الى مكتبه الكليه علما بانها تقفل الساعه 2 تماما لا أعلم مالذي سافعله ومالافكار التي تدور ببالي جلست أمام الكمبيوتر وليس لدي أي فكره بدات أبحث وأبحث عن قصه ولم أجد ولم يتبق من الوقت الا ربع ساعه , وجدت مقطع في اليوتيوب عن قصه “الخرفان السبعه والذئب ” يالله كيف أحفظه مالذي أفعله صاحبه المكتبة تنادي لم يتبقى على الوقت الا دقائق هياء أسرعن يا طالبات أقتربت وقت اغلاق المكتبه ولم أجد أي فكره غير أني بدأت اقص الصور عشويئا من المقطع واحفظها كقصور واتصلت بسرعه لصديقتي بعدما أرسلت صور عشوائيه وقلت لها أن تقم بطبعاتها حتى أخذها منها في المساء وحصل ماحصل أخذتها وبدأت بتاليف قصه مقاربه لهذه القصة وفيه اليوم الموعود وجدت الواحده أجمل من الاخرى في تصميمها للقصه الا أنا فقد وجدت نقص قليلا ولا أنكر أني شعرت بالحزن وعدم الثقه في شخصيتي ثم ابتعدت قليلا , أغمضت عيني وقلت يالله أسألك توفيقا من حيث لا أعلم , كانت وسلتي شبه قبيحه أيضا الاوراق كانت مشققه قليلا , بدأت في عرض قصتي وأبدلت النقص بالوسيله في أن أبدع في أدائي بدأت بقول القصه مع تحريك الجسم يمينا ويسار وبينت تعبيراتي , أيضا بينت نبرات صوتي لم تجلس المشرفه قليلا حتى ذهبت وبعد تقديم العرض اجتمعنا جميعنا واذا بي أرى المعلمة تنتقد وفجاءه نظرت لي وقالت : هذه الفتاه هي من رايت فيها ابدعا , تعجبت ثم قلت : أنا .. قالت :نعم هيا تعالي وألقي القصه كما القيتها بالفصل ” لاتعرفون مدى فرحي لذا عزيرتي لاتياسي لان وسيلتك ينقصها أمر تدراكي الامر بسرعه وأبدعي في مجال اخر , دائما ضعي بديل لكل مشكله وأيضا حل
8-جربي الشي قبل تقديمه للمعلمة أو امام الأطفال حتى لا تقع عليك المشاكل
أخطائي :
1-في المستوى الثالث , كان التدريب على ملاحظه البيئة ومن ضمن أخطائي في المستوى الثالث أني كنت جالسه على الحلقة وأقلب في كتاب قصه اتتني طفله وقالت معلمه ,هل لك أن تقري لي قصه ,قلت حسنا عزيزتي وشيئا فشيئا حتى أتى الاطفال الواحد تلو الاخر وفحين كنت أقرا قصه لا أعرف الى أي اتاجه اريهم القصه كانوا مجتمعين , خلفي واحد وأمامي 5 واثنان على يميني وواحد على يساري وجميعهم يتشجارون أريد ان أرى .. والصواب هو أنه طبعا بعدما شرحته للاستاذه “سهى الوابل ” قالت كان من المفترض أن تقولي اتريدون أن تسمعوا القصه هيا أجلسوا على شكل حلقه وأنت التي تكونين بالوسط
2-في المستوى الثالث أيضا , كان هناك طفلان يتشجران وكان هناك طفل يبكي أمامي يريد أن يحصل على نقود صديقه ويمسكني لانه يريد دونات رغم انه للتو أكل دونات ولم يكن بحوزتي غير 5 ريال التي حتى لم أفطر بها وحتى يصمت ولايبكي قلت هيا ساشتري لك .. والصواب هو أن تقولي له للتو أكلت دونات وأنا لست مسؤوله عن نقودك ولايصح أن تأخذ نقودك صديقك لانها له وانت لك نقودك في المره القادمه يمكن أن تأكلها , ولا تجعليه يجعل البكاء هو الوسيله للحصول على مايريده ,
3- في المستوى الثالث , كان هناك طفل نائم في اللقاء الاخير وكنت جالسه بعيده عن المعلمه وكنت أراقبها جيدا حيث أن الطفل غارق في نومه والملعمه دعته ,فالتفت الاطفال له وقطعوا حديث المعلمه وقالوا لما علي نائم يامعلمه فقلت المعلمه لانه في الامس لم ينم مبكرا ,من ينم مبكرا لن ينام في مدرسته , ثم دعته يكمل نومه ,وعندما رايته تصرفها عرضته لاستاذتي في الجامعه قالت خطأ كان من المفترض أن تدعه يستقيض وتقول هذا المكان ليس للنوم لانها لو دعته سيقلده الاطفال جميعا
4-في المستوى الرابع , كنت ساعرض أنشوده كانت جديده عليهم لم أعرضها مسبقا على الأطفال , ولم أدربهم علبها وحينما أتى دوري وأتت المشرفه وأنشدت الانشوده التي اعتقدت أنها ستكون سهله عليهم وحدث أنهم لم يتمكنوا من ترديدها معي مما أدى الى نقص درجاتي .. والصواب هو أن أدربهم مسبقا عليها حتى يتقنوها معي وأتدارك أخطائي
5-في المستوى الخامس كان التدريب يشتمل على تقديم لعبه ووجبه , ومن ضمن أخطائي كنت متدربه من قبل على اللعبه وتدربت جيدا على البنود , ولكن كل هذا راح عندما رأيت المشرفه أتاني التوتر ونسيت ان أمثل اللعبه رغم ان احدى زميلاتي قالت وعد مثلي اللعبه وكنت أسمعها وقلت حسنا لكن لم أنفذها وقامت بمناقشتي المشرفه قالت وعد زميلتك قالت لك مثليها ولو مثليتها لما نقصتي درجات .. لذا من الصواب أن تتدربي كثيرا وتأخذي نفس عميق وتتناسين المعلمه
6-من ضمن أخطاء احدى زميلاتي أنها قدمت الوجبه مع زميلاتها ولكنها لم تجلس مع الاطفال , والصواب هو أن تجلسي مع الاطفال , وأن تأكلي معهم , وأن تسالي المعلمه عن الاكلات التي تسبب لهم الحساسيه قبل تقديم الوجبه , وأن تحضري نموذج كاللذي ستنصعينه مع المعلمه , وأن تسالينهم مثلا مالون الخبز ؟ من أين ياتي الجبن .. ومن الخطأ أن تقولي اسمعوا يا أطفال لون الخبز هو الابيض والاسمر , عليك أن تري ماهي خبراتهم لربما يعرفون أكثر مما تعتقدين فتذكري اختلاف الفروق الفرديه التي بينهم
7- في المستوى الخامس أثناء تقديم الوجبه كان هناك طفل مريض بالسكر المعلمه قالت له احضر عصيرك وجميع الاطفال قدما لهم عصير سنتوب , ثم قلت للمعلمه لم هو يشرب عصير مختلف عن الاطفال , قالت لانه مريض بالسكر , ثم قلت وأنا لست بالخبيره مره , يامعلمه أعتقد أن هذا الامر قد ينقص من ثقه الطفل أو أنه يتحسس قليلا أي لما هم يشربون عصير مثل بعضهم الا أنا , ولكن ظهر أن هذا الطفل مقتنع أنه مريض وعلماه أبويه مالذي يشربه والذي يأكله فهذا الامر جميل , لكن في حاله لو تدراكتي أن هناك طفل مريض بالسكر فاحذري ست عصيرات كنوع العصير لذي يشربه حتى لا يتحسس .
♥ماسيتم أخذه في الميداني :
المستوى ..♥ | ماسيتم أخذه في هذا المستوى ..♥ |
الثــــالث .. | مشاهدات ميدانية ١ : بداية الدراسة راح تكون نظري راح تاخذون الجزء النظري تعريف الطالبة المتدربة والمشرفة والروضة والحضانة و العوامل المؤثرة في التعلم وغيرها من التعريفات بعدها شروط وقوانين على الطالبة تلتزم فيها طبعاً هذا كله موجود في الملزمة مشاهدات ميدانية ١راح يتم تقسيمكم من قبل مكتب التدريب الميداني لمجموعتين مجموعة تبدأ بالتدريب في الروضة ومجموعة الثانية تبدأ التدريب في الحضانة بعدين العكس . بالنسبة لإختيار الروضات مكتب التدريب الميداني راح يحدد لكم يوم لتسجيل الروضات وبيكون في المسرح وراح تتوزع لكم ارقام وبينادون بالأرقام وتختارين من الروضات اللي محددينها حسب الأقرب لبيتك.♥ التدريب في الحضانة: اول شيء تروحين لمكتب التدريب الميداني وتاخذين منهم خطاب موافقة تدريب بعدين انتِ تروحين لأي حضانة وتعرفين بنفسك وتاخذين خطاب موافقة معك وتختمه لك مديرة الحضانة وتبدين التدريب فيها على حسب اليوم المحدد لكِ ماراح تطلع معاك مشرفة راح تداومين لمدة يوم واحد بس ٥ ساعات كل اسبوع لمدة ٤ أسابيع ؛ لحالك وتختارين طفل تسجلين ملاحظات الموجودة في اخر الملزمة اللي هي النمو اللغوي والحركي وغيرها…
♥ التدريب في الروضة : راح تطلع معاك مشرفة ولازم حضورك يكون مبكر لأن كل تأخير راح تنقصين عليه درجات . والتزامك بقوانين الروضة + قوانين مشرفتك بتحديد ايام تسليم السجلات والتقرير الفني ؛ وبيكون كل اسبوع تطلب منك تسليم تسجيل ملاحظات ١-البيئة الصفية ٢-ملاحظة السلوك الاجتماعي لطفل ٣- ملاحظة السلوك الشخصي للطفل ٤- ملف انجاز لطفل واحد. ٥- تسليم التقرير الفني . |
الرابـــع .. | سيتم التدريب على (الأنشودة ,القصة ) الانشوده :يطلب منك تقديم أنشوده تختص بالوحده مع تقديم وسيلة لها كمثل ,أنشوده الاصابع يمكن أن تكون وسيلتك تحريك أيدي الاطفال أو احضار أيدي ورفعها
لكن احذري أخيتي حتى لاتقعي بمثل ماوقعت أنا وهو أني لم أدرب الأطفال جيدأ على الانشوده
كيف يتم تقديم الأنشوده : 1-السلام عليكم يا أطفال ,كيف حالكم اليوم 2-باي فتره نحن ,أحسنتم اللقاء الاخير 3-وماذا نفعل باللقاء الاخير ,أحسنتم أما أن نروي قصه أو ننشد أنشوده 4-اليوم يا أطفالي سوف ننشد أنشوده عن الاصابع 5- لاتنسي هي المعايير حتى لاتسقطي بالخطأ مثلما سقط غيرك دائما قولي (سانشد الانشوده ثم ردوو معي ,أنا لا أذكر المعيار بالضبط لكني أذكر أنه يجب أن تقول للأطفال بان يردوو الانشوده 6-أتبعي المعايير المتواجده بالملزمه لتحصلي على درجات كامله باذن الله كمثل (تحريك الجسد ,الانتقال أثناء الانشوده “أعتذر قد أكون نسيت بعض المعايير لكن ستجدينها بالملزمه “
القصه : يطلب منك تقديم القصه مع وسيله لها ,أختاري الوسيله الانسب دائما ,معظم الطالبات يقعن بالاخطاء في وسائلهن من ضمن الاخطاء
1-تكون قد صورت كتاب لقصه كبير وبداخله كلام لم تحفظه ,فهذا من الخطأ لانه ياعزيزتي يجب تقديم صور القصه بدون كلام لان الكلام الموجود في القصه عليك أنتي حفظه 2-احداهن كانت وسيلتها كتاب قصه كبيره قامت بتصويرها امسكت به ثم امالت راسها لتقراه بحيث أنها لاترى الاطفال نهائيا فقط على جهه اليمين وهذا من الخطأ ,يجب أن الاطفال فقط من يرو الصور وانتي تكوني ممسكه فيها وتكوني خلف الوسيله حيث جميع الاطفال يمكنكهم رؤيته 3-أنا اخترت وسيله اعجبت معلمتي , أحضرت ثلاث فلينا وضعت احدى الفلينات بشكل قاعده ثم اوقفت الفلتين فوقها وأصبح الشكل مثل المثلث المفتوح ,شققت بالنصف من فوق ووضعت حلقتين كالتي تجدينها بالملفات الكبيره وأدخلت الاوراق بها ,أتمنى أنها اتضحت لك , وان لم تتضح لك او لم تفهمي فركزي اخيتي على وسائل لها قاعدات بالارض وليس انت من يمسكها لتتجنبي عده اخطاء
كيف يتم تقديم القصه : 1- السلام عليكم يا أطفال ,كيف حالكم اليوم 2- باي فتره نحن ,ملاحظه يمكن أن توضع القصه “بالحلقه أو اللقاء الاخير ” فعليك سؤال معلمه الفصل عن الفتره 3- اليوم سنقدم أنشوده جميله ,اسمها الذئب والخرفان السبعه 4- قومي بسرد القصه حسب المعايير المتواجده في الملزمه مثل (كان ياماكان “يمكنك أن تحركين هناء جسدك يمين ويسار أو انك توزعي نظرك على الاطفال يمين ويسار .. كان هناك سبع خراف مع أمهم “يمكنك أن تشيري بيديك سبع أصابع حتى يفهموا أكثر “ وفجاءه “ضعي تعبير الدهشه على وجهك ” ثم أسالي ياترى يا أطفال من الطارق سيقول الاطفال ,الذئب ثم قولي “نعم نعم أنه الذئب اتى لياكل الخراف “ 5- غيري بالاصوات بحسب الشخصيات التي اخترتيها 6- عند الانتهاء أذا يا اطفال هل اعجبتكم القصه ,اقترحوا عنوان للقصه ,ما واجبنا اتجاه خالقنا نحو نعمه الامان ان نشكره ؟أحسنتم 7- -شكرا لاستماعكم لي يا أطفال . |
الخامــس..
|
سيتم التدريب على (الوجبة ,المعلب ) في الوجبة :ستحصلين على بنود في الملزمه أتبعيها جيدا وستاخذين الدرجه الكامله باذن الله
من ضمنها (التسميه ,الجلوس مع الاطفال ,غسل اليدين , الخ ) لو اتقنتيها أعدك ستاخذين الدرجه الكامله باذن الله
ماتتطلبين احضاره في الوجبه هو اكالاتي :
(سفره ,ملاعق,سكاكين بلاستيك والافضل تقطيع حاجيتك في البيت ,مريلات ,صحون لاجل التقديم ,وجبتك التي ستقدمينها ,صحون ,عصائر لهم أو حليب ,لوحه فلين تضعين على الطريقه بالصور أي يتم تصوير كل خطواتك في البيت ثم تعلقينها على هذي اللوحه )
كيف ستبدين بتقديم الوجبه : 1-حضري مقدمه قبل البدء كمثل “أهلا عزائي الاطفال ,ماهي فترتنا الان , أحسنم الوجبه ,اذا من يذكر لي قوانين الوجبه ,هل تعرفون ماهي وجبتنا اليوم ,من هو متحمس ليبدا معي في صنع الوجبه ,هيا اذا لنبدأ 2-أنظروا معي يأطفال “طبعا تورينهم النموذج ” انظروا يأطفالي سنصنع الخبز مع الجبن والخيار والجزر كمثل هذا النموذج 3-هيا يا أطفال أحضروا الخبز وضعوه على الصحن ,الان سنقوم بدهنه وأفعلي ذلك معهم ,ستجدين من بينهم البطي والسريع ,وستجدين من يضع بسرعه ويضع الجزر قبل أن تشرحي لذا عليك أن تتقاسمي الشغل انتي وصديقتك جيدا 4-بعدما دهنا يا أطفال مارايكم أن نضع الخيار ؟أذا ي أطفال من يعرف ماهي فائده الخيار ؟بعدما تسمعي اجابتهم قولي صحيح أحسنتم ثم اذكري المعلومه الصحيحه عن الخيار 5-اذا لنضع الان الجزر ,ستجدين طفلا متذمرا كما رأيت أنا ,قال لا أحب أنا الجزر , لذا قولي له اذا ياعزيزي يمكنك الا تضعه ان كنت لترغب به
6-اذا الان انتيهنا مالذي نقوله قبل أن نأكل , نقول “بسم الله ” واذا نتهينا نقول الحمدلله 7-الان يا أطفال انتهينا هيا لنضع اشياءنا المتسخه في القمامه ونغسل أيدينا 8-شكرا لكم يا أطفالي لانكم ساعدتموني , هل أعجبتكم الوجبة , ماواجبنا اتجاه الله , أن نشكره على هذه النعمه
اللعبه :
1-عليك تحضريها مسبقا وأن تجربيها 2-يجب أن تكون اللعبه جماعيه أي أن الاطفال جميعهم يلعبونها
3-أيضا عليك تطبيق جميع مافي البنود وستحصلين على درجه كامله باذن الله ومن ضمنها (ذكر اسم اللبعه ,ذكر قوانين اللعبه , تمثيل اللعبه , الخ
كيف ستم تقديم اللعبه :
1-السلام عليكم يا اطفالي ,ما فترتنا الان , أحسنتم اللعبه اذا من يذكر لي قوانين اللعبه 2-سأخبركم ياطفالي كيف سنلعب اللعبه , ثم تقومين بتمثليها مع زميلتك 3- بعدما اعد الا 3 سنبدأ 4-أثناء مايلعبون عليك بأن تشجيعنهم أي قولي “هيا ياساره احسنتي ,هيا يا أحمد احسنت
5- اياك وأحذرك أن تقولي لهم انتم خسرتم وانتم ربحتم قولي جميعكم متعادلين وجميعكم فائزين احسنتم 6-ثم تقدمين نشاط لهم , يعد النشاط اختياري أن اردتي
|
*حسابات بالاستقرام عن أعمال ووسائل وأيضا أفكار :
@r7oobh24 @ce_ftec @emo633 @3hood_hamad
ختاما :
ماكان خطأ علي وعلى زميلتي نوف فهو منا ومن الشيطان وماكان صوابا فهو من الله , ونعتذر أن نسينا نقطه من بين النقاط عن سهو منا , وشكراً نتمى لكم التوفيق ..
إعداد الطالبتان :
وعد الشمري م 6
نوف المنصور م 4
جزاكم الله خير موضوع قيم ومفيد جداً
وفقكم الله وبارك في جهودكم
أتمنى الحديث أيضا عن المشاهدات الميدانية للمستوى السادس والسابع
وشكرًا لكم.
ممشكورين حبيباتي افدتوني كثير ❤❤